منتديات امل الحـــــــياة
♥️ أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصـابيح التهليل♥️
بقـــــدومك إلــــــى أرض الحـــــب فـــــي منــــــتـــــداك
ننــــتظر بث مدادك العـــــذب عبر أثـــير المنـــــــتدى
ونتمنى لك قضاء أمــــتع وأجمـــــل وأحلى الأوقــــات

ادارة المنتدى


اهلا وسهلا بكم في منتداكم فنحن ننتظر ابداعكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الضرب وسيلة تربوية.......

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nana
المدير العام
المدير العام
avatar

البلد : Tiaret city 14
عدد المساهمات : 79
نقاط : 8768
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 18
الموقع : http://myamis.a7larab.net

مُساهمةموضوع: الضرب وسيلة تربوية.......   الأربعاء يوليو 07, 2010 6:20 pm


الضرب وسيلةتربوية:


تمهيد :

ساد في
البيئة التربوية الغربية ومقلديها

في العالم العربيوالإسلامي وغيرهما ؛ أن الضرب
وسيلة غير تربوية ، وأنه وسيلة قديمة فاشلة ، لا
يستخدمه إلا المعلم الفاشل
الفظ والغليظ الذي يرهب التلاميذ وينفرهم من المدرسة ،
ولذلك تصدر تعاميم وزارات
المعارف والتربية في العالم تحرم استخدامه وتهدد المعلم
الذي يستخدمه بأقسى العقوبات .
وقد استُخدم
الضرب خلال العصور الوسطى
، وعصورالانحطاط ؛ بشكل غير صحيح ، ومبالغ فيه ، حتى صارت صورة
المعلم مخيفة ومرعبة لدى
الأطفال ، فجاءت قوانين التربية الحديثة كرد فعل عنيف على
ذلك الانحراف
.


الضربفي القرآن الكريم وسيلة تربوية :

قال تعالى
في كتابه العزيز : { الرجال قوامون

على النساء ، بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما
أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات
قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، واللاتي تخافون
نشوزهنّ : فعظوهنّ ، واهجروهنّ
في المضاجع ، واضربوهنّ ، فإن أطعنكم فلا تبغوا
عليهنّ سبيلاً ، إن الله كان علياً
كبيراً } (النساء :34) .
وفسر هذه
الآية ابن كثير فيقول : ( الرجال قوامون
... أي أمراء على النساء ، وتطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ،
وهو رئيسها والحاكم
عليها ، ومؤدبها إذا اعوجت ) ، ( واللاتي تخافون نشوزهنّ ... أي
النساء اللاتي
تتخوفون أن ينشزن على أزواجهنّ _ أي لا يطعنهم _ فعظوهنّ : أي
خوفوهنّ من عقاب الله
في عصيان زوجها ، فإن لم تكف عن نشوزها ؛ فاهجروهنّ في المضاجع :
وهو أن يضاجعها في
الفراش ولا يجامعها ، وذلك عليها شديد ، _ فإن لم تكف _
فاضربوهنّ ضرباً غير مبرح ،
وهو أن لا يكسر لها عضواً ولا يؤثر فيها شيئاً )
_مختصر تفسير ابن كثير
_ .
ويتضحأن الله سبحانه وتعالى بين
ثلاث وسائل تربوية ، لمعالجة المرأة الناشز التي لا تطيع
زوجها ، تنفع الوسيلة الأولى
مع ذات الدين ، التي غفلت قليلاً فيذكرها ، فتنفعها
الذكرى ، وأما الوسيلة الثانية
فتنفع المرأة السوية ، التي لم تنحرف فطرتها ، ومعظم
النساء تفلح معهن هذه العقوبة
وتردهن إلى طاعة الزوج ، أما الضرب فإنه الوسيلة
الأخيرة ، التي يلجأ إليها
عندما لا تجدي الوسيلتان السابقتان ، وقليل من النساء من
تضطر زوجها إليه ، لكن يبقى
الضرب وسيلة تربوية تعالج بعض النساء وتردهن إلى جادة
الصواب ( ) .


الضرب
في الحديث الشريف وسيلة تربوية
:

روى
البخاري في الأدب عن

ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر
بتعليق السوط في البيت
(الأدب المفرد 2/656) . وروى عبد الرزاق والطبراني عن ابن عباس
مرفوعاً : (( علقوا
السوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم )) ( ). وعن عبد الله
بن بسر المازني
الصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم بقطف من
عنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني وقال : يا
غدر . (النووي في
الأذكار) . وأخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
كان النبي صلى
الله عليه وسلم يقول : (( لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود
)) . وقد عنون
البخاري للحديث (التعزير والأدب) وقال الحافظ ابن حجر : والمراد
بالأدب في الترجمة
التأديب وعطفه على التعزير ؛ لأن التعزير يكون بسبب المعصية ،
والتأديب أعم ومنه
تأديب الولد وتأديب المعلم . ( فتح الباري 15/191) . وروى أبوداود
بإسناد حسن
: (( مروا أولادكم بالصلاة وهم
أبناء سبع واضربوهم عيها وهم أبناء عشر
)) .
نخلص مماسبق إلى أن الضرب عقوبة
تربوية مقررة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،
لكن استخدام الضرب من قبل بعض
الآباء ، والأزواج ، والمعلمين استخداماً يخرجه عن
شروطه الإسلامية ، بل يخرجه من
كونه وسيلة تربوية إلى أن يصبح وسيلة للتشفي والحقد
والانتقام ، لذلك ثار
التربويون ضده ، وبالغوا في ثورتهم حيث منعوه تماماً
.

شروط الضرب التربوي
مراحل العقوبة بالعصا :

1-

رؤية الأطفال للسوطوالخوف منه ، عندما يعلق في
البيت أمامهم
.
2-الوعيد باستخدام هذا السوط إذا لميكف الولد أو البنت عن السلوك
الخاطئ
.
3-شد الأذن : وهو عقوبة مسنونة ، وهوأول عقوبة جسدية تستخدم مع
الطفل
.
4- الضرب
بالعصا

وفق الشروط التالية

:
أ_لا يُضرب الطفل قبل العاشرة من عمره .
ب_لا يُضرب أكثر من عشر جلدات .
ج_ينبغي أن لا يتعدى أثر الضرب الجلد ( ) .
د_أن يكون السوط معتدلاً بين القضيبوالعصا ، معتدل الرطوبة .
هـ_يفرق الضرب ولا يجمع في مكان واحد .
و_أن يُتركزمن بين الضربتين ليخف ألم الضربة
السابقة
.
ز_لا يضرب الوجه والفرج والرأس ،ويفضل الضرب على الرجلين ، فقد
روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )) ( ). ويقول
النووي (16/402) : قال العلماء
: هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع
المحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة
وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها
، وقد يسوه الوجه والشين فيه
فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلم
من شين غالباً ، ويدخل في
النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنب
الوجه .
ح_لا يضرب المربي في حالة الغضب ، لأنه يربي ولا ينتقم .
ط_قف عنالضرب إذا استجار الطفل بالله .
ي_يجب أن يسبق الضرب ويرافقه ويتبعه شرح
يبين
سببه ،
ويبين السلوك الصحيح الذي لا يضرب عليه
.

المرجع:



تربية الأطفال

فيالحديثالشريفالدكتور / خالد أحمد الشنتوت - الطبعة الثانية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myamis.a7larab.net
KRIMO
مشارك(ة)
avatar

البلد : algeria-14
عدد المساهمات : 48
نقاط : 5294
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الضرب وسيلة تربوية.......   السبت مارس 26, 2011 11:56 pm

شكرا موضوع جميل جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضرب وسيلة تربوية.......
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امل الحـــــــياة :: منتدى التربية والتعليم :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى: